منتدى التمهبيل الجزائري
منتدى التمهبيل الجزائري

منتدى الضحك و الفرفشة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

العناية اليومية بالطفل

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 العناية اليومية بالطفل في الأحد مايو 12, 2013 4:39 pm


طريقة لف الطفل خطوة خطوة :




يعتبر لف الطفل حديث الولادة من التقنيات الهامة التي تضمن هدوء الطفل و دفئه و راحته .
للأطفال الذين لا يحبون اللف يفضل استخدام كيس النوم
لا يفضل لف الأطفال الذين ينامون بجانب أمهاتهم لكي لا يتعرضوا لزيادة التدفئة .




يلبس الطفل ملابس خفيفة تحت القماط أو اللفة إذا كان الجو حارا و ملابس ثقيلة في حالة برودة الجو .
يجب أن نتجنب تغطية القماط أو اللفة رأس الطفل أو أذنه أو ذقنه لتجنب التدفئة الزائدة و لتجنب خطر الاختناق .





مساج الأطفال

يعد المساج من طرق التواصل الممتعة بينك و بين طفلك .
قبل ما نبدأ بالتدليك يلزم أن تراعي أموراً فيك و في طفلك .

بالنسبة لك يجب أن :
* تكوني مرتاحة و غير مرهقة حتى لا ينعكس ذلك على طفلك .
* تكون أظافرك مقصوصة حتى لا تخدشي بشرة طفلك الرقيقة .
* تبعدي أي مجوهرات من يدك مثل الخواتم و الأساور حتى لا تؤثر على جلد طفلك ببرودتها أو تخدشه .

بالنسبة لطفلك يجب أن :
* يكون في مزاج رائق فإذا كان يبكي أو يبعد رأسه أو يحرك يديه و رجليه بطريقة دفاع فالأفضل تأجيل المساج لوقت يكون مزاجه أفضل
* الأفضل أن يكون المساج بين الوجبات " لا يكون الطفل شبعان و لا جائع"
* يكون المساج بعد الاستحمام

حضري أغراضك و احتياجاتك و كل ما ستحتاجينه لعمل المساج لطفلك مثل فرشة أو لحاف و تجنبي الصوف لأن الصوف مع الزيت يمكن أن يسببا حساسية للطفل ، أيضا ستحتاجين لمنشفة فوق اللحاف و سوف تحتاجين لوعاء فيه زيت (زيت الأطفال Baby oïl في الصيف أو زيت زيتون في الشتاء) و أن تكون درجة حرارته بحرارة الغرفة . كما ستحتاجين لحفاظة نظيفة و بيجامة قطنية لبعد المساج دفئي الغرفة التي ستعملين فيها المساج للطفل فذلك سيساعده أن يكون مرتاح و مسترخي و افرشي على الأرض الفرشة و فوقها منشفة و ضعي طفلك أمامك عليها .

ابدئي بأخذ قطرات من زيت الأطفال و بلمسات ناعمة و بحنان على قدم طفلك . ثم تدريجيا انتقلي للرجل بأكملها .




ثم انتقلي للجزء العلوي من جسم الطفل و قومي بعمل المساج و فق الصورة التالية :




ثم انتقلي للرأس و الظهر .
يجب أن تكون لمساتك ناعمة خلال المساج .
و في حال أبدى الطفل أي نوع من التضايق يجب إيقاف المساج فورا .





تغيير حفاظ الطفل :



يبدأ اليوم الأول للطفل بالحفاضات ، و يساعد التحفيض المناسب الطفل على إبقاء جلده صحيا و يشعره بالرضى . يجب أن تكون مادة الحفاضة ذات امتصاص عالي حتى لا يتأثر الجلد من البول ، و يجب أن تكون كذلك سهلة و التحرك بها مريحا .

المواد التي تحتاجينها عند التغيير لطفلك :
غطاء للحفاضة ، فوط ، شاش للمسح ، ماء دافئ ، كريم (غسول) أطفال ، بودرة أطفال ، حفاضة نظيفة ، علبة حفاضات ، دبابيس آمنة . يجب أن تكون جميع الأدوات اللازمة للتغيير لطفلك في متناول يدك
استغلي وقت التغيير في الحديث لطفلك و الغناء له .
ضعي الطفل على فوطة نظيفة و اخلعي الحفاضة المبتلة . امسحي مؤخرة الطفل من الجهة العليا لمنطقة الشرج الى المنطقة الخلفية ، و خصوصا للطفلة الأنثى . فيجب أن تأخذي حذرا إضافيا لمنع التلوث ، (العدوى البكتيرية من البراز) و أنت تنظفين المنطقة الشرجية . عندما يجف الجلد ، ضعي كمية بسيطة من كريم (غسول) الطفل أو البودرة خاصة في مناطق الجلد المثنية . إذا كان جلد الطفل مفرط الحساسية ، تستطيعين استعمال زيت الأطفال بدلا من ذلك لتنظيف المنطقة الشرجية ، ثم امسحي ما تبقى من الزيت بالشاش .




يجب غسل اليدين عند الانتهاء بالماء و الصابون
عرّضي الجزء الأسفل من الطفل للهواء خاصة إذا كان الجو دافئا مشمساً .
تجنبي استعمال ملابس داخلية من البلاستيك طوال الوقت .




حذار : لا تركي الطفل وحده على طاولة التغيير مطلقا .





إعطاء الطفل حمامه :



يمكن أن يأخذ الطفل حمامه إما قبل الأكل أو في الصباح أو قبل موعد نومه ليلا حتى ينام بشكل أفضل . في أول أسبوعين قبل أن تسقط السرة ، يفضل الحمام بالإسفنجة . قبل البدء بالحمام ، تأكدي من درجة حرارة الغرفة فيما إذا كانت دافئة بشكل كاف . اغسلي يديك و أعدي كل شيء . تحتاجين إلى المواد التالية : ماء دافئ ، حوالي 40ْC ، وعاء حمام أطفال ، منظم حرارة (ترمومتر) ، فوط تغسيل ناعمة ، صابون أطفال معتدل ، شامبو قماش شاش ، كريم أو غسول أطفال ، زيت أطفال ، بودرة ، قصاصة أظافر للأطفال ، مشط أطفال ، حفاضة نظيفة و ملابس الطفل .

1) الحمام بالإسفنجة :
في فترة الأسبوعين الأولين، من المناسب أن تعملي للطفل حمام بالإسفنجة أكثر من الحمام بالبانيو . خلال هذه الفترة ، سوف تكونين أكثر مهارة في الحمل و التحكم بالطفل . مددي طفلك على فوطة نظيفة ، اغسلي عيني الطفل و أنفه و أذنيه بكرات قطنية ناعمة و مبللة . عندما تنظفين عيني الطفل ، امسحي دائما من الجهة الداخلية للعين للجهة الخارجية . تستطيعين استعمال قطعة قطن مغموسة بالماء لتنظيف أنفه من الخارج و أذنيه ، ولكن لا تحاولي تنظيف الأجزاء الداخلية التي لا تستطيعين رؤيتها بوضوح ، لأنك ربما تخدشي جلده الناعم و تسببين الضرر أو العدوى . ثم نظفي منطقة الشرج بماء دافئ ، اتبعيها بيديه و قدميه ثم جذعه . استخدمي دائما الماء الذي سبق غليه ثم تم تبريده لدرجة حرارة مناسبة . بعد تغطية جسم الطفل ، سوف تغسلين شعره بالشامبو الآن . احملي رأس الطفل و رقبته بقبضة ثابتة ، اغسلي شعره بلطف بشامبو أطفال معتدل أو صابون ثم اشطفيه جيدا .

2) حمام البانيو :
إملئي حوالي نصف بانيو الطفل بالماء الدافئ (40ْC) يمكنك استخدام منظم حرارة (ترمومتر) أو أن تدخلي كوعك في الماء و تحسسه ، يجب أن يكون الماء دافئ بشكل مرض لكي يستمتع الطفل بالحمام ، تقدمي خطوة ببطء و أعط طفلك نفس الوقت حتى يعتاد على الحمام . أمسكي و ادعمي الطفل من رأسه و رقبته جيدا و ادخلي قدمي الطفل ببطء في الماء . بللي يدي الطفل و اغسلي جذعه الأمامي بلطف ، ثم اقلبي الطفل و اغسلي ظهره . و اغسلي جيدا المناطق المثنية من جلد الطفل و منطقة الشرج كآخر إجراء . لا تتركي الطفل وحيدا داخل البانيو .




عليك أن تستعملي الماء المغلي ثم المبرد لغسل عيني طفلك و أذنيه و فمه و وجهه حتى يبلغ شهره السادس فغلي الماء يقتل البكتيريا الموجودة فيه .




لا تنظفي إلا السطوح التي يمكنك رؤيتها من بشرة طفلك أي أنه لا يجب أن تحاولي تنظيف باطن أنف طفلك أو داخل أذنه بل اكتفي بمسح المخاط أو الصملاخ الظاهر إلى الخارج بلفافة رطبة من القطن إذ أنك قد تدفعين الأوساخ عن طريق الخطأ نحو داخل أنفه أو أذنه .




لا تحاولي مباعدة شفري فرج طفلتك لتنظفي باطنهما إذ ستعيقين تدفق المخاط الذي يدفع البكتيريا نحو الخارج .
لا تدفعي قلفة طفلك نحو الخلف لتنظفي تحتها فقد تصاب بتمزق أو قد تسببين له الألم .
استعملي قطعة قطن جديدة لكل عضو من أعضاء طفلك عندما تنظفين عينيه و أذنيه كي لا تنقلي عدوى كامنة من إحداها إلى الأخرى .
نظفي مؤخرة طفلك آخر الأمر دوما و استعملي عند كل مسحة لفافة جديدة من القطن و بلليها بالماء الدافئ .

الطفل صحيح الجسم يتطلب تمارين تتضمن بسط اليدين و الرجلين . فسوف يحفزّ ذلك عملية الأيض (تجديد الخلايا) في الجسم و الدورة الدموية . لمساعدة الطفل على التحرك بسهولة ، اختاري الشراشف الدافئة و الخفيفة و الملابس المريحة . عندما تغيرين ملابس الطفل ، تستطيعين تشغيل موسيقى هادئة و ناعمة لتهدئته أو ربما تعطيه لعبة زاهية حتى سن 3 أشهر ، فان عضلات رقبة الطفل لا تكون قوية بشكل يكفي لحمل الرأس ، لذا أبقي يديك تحت رأسه و رقبته لكي تدعميها جيدا . إذا كان الجو دافئا و لطيفا ، فإنها فرصة جيدة ، أن تأخذيه للخارج حتى يحصل على حمام شمسي و كي يتواءم مع البيئة المختلفة ، راعي فترة تعريضه لأشعة الشمس المباشرة فإن الضوء الخفيف و اللطيف ، سوف يحفز على إنتاج فيتامين أ ، بينما الضوء المباشر يمكن أن يحرق جلد الطفل الناعم و الحساس .

عوديه على الاستحمام :
يذكر الخبراء أن الأطفال يعشقون الروتين و يحبون حياتهم منظمة ، لذا ابذلي كل جهدك لكي تغرسي في طفلك العادات الصحية المتعلقة بالنظافة في سن مبكرة ، لأن ذلك سيجعله يشعر بالأمان و سيعوّده على الحفاظ على هذه العادات عندما يكبر .
و ينصح الخبراء بإعطاء الطفل حماماً كل يوم خاصة في فصل الصيف ، و يجب الاعتناء على وجه الخصوص بثنيات الجلد ، مثل المنطقة المحيطة بالرقبة و تحت الإبطين و المنطقة التناسلية خاصةً عند البنات .




أما إذا كان طفلك يكره الاستحمام ، ليس من الضروري أن يستحم كل يوم
فقط اغسلي منطقة الحفاضة جيداً حيث أن هذه المنطقة تحتاج للتنظيف عدة مرات أكثر من بقية الجسم ، ثم استخدمي قطعة من القطن و اغمسيها في الماء و نظفي يدي الطفل ، و وجهه ، تحت إبطيه ، و رقبته ، هذه الوسيلة تقلل من عدد قطع الملابس التي يتم خلعها و إلباسها للطفل ، و هي بديل جيد للحمام خاصةً إذا كان الاستحمام يزعج طفلك في الستة أسابيع الأولى من عمره .

قصي أظافره بعد الحمام :
و يوصي الخبراء بضرورة قص أظافر الطفل بعد الحمام ، لأنها في هذه الحالة تكون طرية جداً و يسهل على الأم إزالتها ، و اجعليها قصيرة و متساوية قدر الإمكان لكي لا يخربش نفسه أو غيره و لأن أظافر اليدين و القدمين تنمو بسرعة قد تحتاجين لقصها مرتين أسبوعياً ، و اجعلي الكشف على طول أظافر الطفل عادة مرتبطة بالحمام لكي تصبح عادة لديه .


النوم :



ينام الأطفال حديثو الولادة معظم اليوم ما عدا عندما يأكلون أو يتم تغيير حفاضاتهم . يظهر أن بعض الأطفال لا ينامون ساعات أكثر ليلا عندما يكبرون . بعض الأطفال يفضلون النوم على معدتهم . راقبي تنفس الطفل لفترة حتى لا يكون منزعجا من شيء أو أن مجرى التنفس لديه مغلق . إذا نام الطفل مباشرة بعد التغذية أو كان مريضا ، فانتبهي أكثر لتنفسه .

كم ساعة يجب أن ينام الطفل الرضيع . و ما أفضل وقت لنومه ؟
إن الطفل الوليد يقضي معظم وقته نائماً ، و تصل ساعات النوم عنده إلى 20 ساعة في اليوم ، و ذلك في الأيام الأولى له ، و تقل فترات النوم تدريجياً كلما تقدم الطفل في العمر ، و تعاني الأم في الأسابيع الأولى من عمر الوليد من مشكلة عدم انتظام مواعيد نومه و استيقاظه ، و عدم تمييزه بين الليل و النهار ، و هذا أمر طبيعي لا يطول كثيراً حتى يتأقلم الوليد مع الحياة الجديدة بمساعدة من الأم التي تعوده العادات السليمة في النوم .
أما بالنسبة لأفضل طريقة لنوم الطفل فيفضل أن يكون على بطنه دون أي وسادة ، و تساعده هذه الطريقة على التخلص من الغازات في بطنه ، كما أنها تحميه من احتمالات الاختناق في حالة التقيؤ حيث تدخل مادة القيء الرئتين في حالات النوم على الظهر .

النوم الآمن للأطفال :
هناك عدة خطوات يجب أن نقوم بها ليكون نوم الرضيع آمناً :




أفضل وضعية لنوم الطفل النوم مستلقيا على ظهره :




يجب وضع الطفل بحيث تكون رجلاه تصل لحافه السرير مع إحكام الغطاء الى صدره فقط .
عدم وضع العاب أو مخدة في سرير الطفل تحت السنتين .




عدم تدفئة الطفل بصورة زائدة و عدم التدخين في نفس غرفة الطفل .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: العناية اليومية بالطفل في الأربعاء مايو 15, 2013 12:38 pm

شكرااااااااااااااااااااااا على هذه المعلومات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

3 رد: العناية اليومية بالطفل في السبت مايو 25, 2013 10:34 pm

مشكوووووووووووووور على مرورك

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى